المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها
2 مشترك
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: منتدى الثقافة والمعرفة العامة
صفحة 1 من اصل 1
المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها
المسئولية الاجتماعية هي المسئولية الفردية عن الجماعة ولها ثلاثة عناصر هي :
1- الإهتمام : وهو الرابطة الوجدانية التي تربط الفرد بالجماعة . و يبدأ بالتوحد معها ( أي تحويلها من وجود خارجي الي وجود داخلي فيه ) ، و يرتفع بالتفكير في الجماعة ( أي تحويلها من وجود داخلي فيه الي وجود خارجي له طبيعة رمزية بحيث تكون موضوعا للتأمل ) . و الاهتمام في جوهره ذو طبيعة و جدانية .
2- الفهم : و له معنيان : اولهما فهم الفرد للجماعة و يقصد به فهمها كما هي في حاضرها المشهود وماضيها المختزن و مستقبلها المتوقع .و يتطلب نوعا من الحساسية للجماعه و الادراك العام لواقعها الذي يتفاعل فيه الماضي و المستقبل و الفهم في جوهره معرفي .
أما المعني الثاني فهو فهم الفرد للمغزي الاجتماعي لسلوكه و افعاله و يتضمن ذلك ادراك الأثر الذي يحدثه نشاطه في الجماعه .
3- المشاركه : وهي المظهر الخارجي المعبر عن كل من الاهتمام و الفهم ، و له ثلاثة جوانب :
ــ تقبل الفرد لادواره الاجتماعية و نا يرتبط بها من انماط سلوك .
ــ المشاركه المنفذه أي ( المشاركه في العمل الفعلي لاخراج فكره او خطة تتفق عليها الجماعة الي عالم الواقع او تنفيذ ما علي الفرد أداؤه من عمل ) .
ــ المشاركه المقومة و هي تتضمن الفعل الموجه و الناقد .
استراتيجيات تنمية المسئولية الإجتماعية :
1- العمليات التعليمية اللفظية : و يميز بين العمليات اللفظية الاعلامية ( العرض اللفظي ، العرض اللفظي الشارح ، العرض اللفظي الشارح المناقش ) و العمليات اللفظية التوجيهية المباشرة ( كالنصح و الإرشاد) وغير المباشرة المتضمنة في عمليات لفظية أخري ( كالشرح و المناقشة ) .
2- تصميم المواقف الواقعية الحقيقية او النظرية التصورية و التي تهيئ للمتعلم فرصة ممارسة الاختيار الخلقي استنادا الي ما يسميه " الحاسة الأخلاقية الفطريه عند الإنسان "
3- تنمية المشاركة : وفي هذا الصدد يمكن التمييز بين خمسة انواع من المشاركة هي :
ــ مشاركة حريه التي تعتمد علي الإختيار السليم و التلقائية السديدة .
ــ مشاركة حرة أي احساس عضو الجماعة بحقه الكامل في ان يتحرك بحرية .
ــ مشاركة ميسرة التي تتوافر في مواقفها المشجعات ( مثل العدالة في الاشباع ، التعزيز الاجتماعي ، الصحة الأخلاقية ) .
ــ مشاركة في وسطها الأنسب و بخاصة المدرسة بما فيها من جماعات منظمه .
ــ مشاركة بصيرة و تعتمد علي العمليات المعرفية و تشمل الحفظ ( المعتمد علي الوضوح و المعني و التنظيم و البنية و الارتباط بالواقع ) ، و التدبر ( أي اعمال النظر في الموقف الراهن و يتضمن التعرف علي الواقع و تشخيص نواحي القوة و الضعف فيه ووضع الخطط للتصويب و التصحيح ) ، و التأمل ( أي اعمال العقل في الماضي ) و التفكر ( أي اعمال العقل في المستقبل ) .
ــ مشاركة ابداعية تسعي الي تنمية " السلوك الاجتماعي الخلقي الابداعي " .
1- الإهتمام : وهو الرابطة الوجدانية التي تربط الفرد بالجماعة . و يبدأ بالتوحد معها ( أي تحويلها من وجود خارجي الي وجود داخلي فيه ) ، و يرتفع بالتفكير في الجماعة ( أي تحويلها من وجود داخلي فيه الي وجود خارجي له طبيعة رمزية بحيث تكون موضوعا للتأمل ) . و الاهتمام في جوهره ذو طبيعة و جدانية .
2- الفهم : و له معنيان : اولهما فهم الفرد للجماعة و يقصد به فهمها كما هي في حاضرها المشهود وماضيها المختزن و مستقبلها المتوقع .و يتطلب نوعا من الحساسية للجماعه و الادراك العام لواقعها الذي يتفاعل فيه الماضي و المستقبل و الفهم في جوهره معرفي .
أما المعني الثاني فهو فهم الفرد للمغزي الاجتماعي لسلوكه و افعاله و يتضمن ذلك ادراك الأثر الذي يحدثه نشاطه في الجماعه .
3- المشاركه : وهي المظهر الخارجي المعبر عن كل من الاهتمام و الفهم ، و له ثلاثة جوانب :
ــ تقبل الفرد لادواره الاجتماعية و نا يرتبط بها من انماط سلوك .
ــ المشاركه المنفذه أي ( المشاركه في العمل الفعلي لاخراج فكره او خطة تتفق عليها الجماعة الي عالم الواقع او تنفيذ ما علي الفرد أداؤه من عمل ) .
ــ المشاركه المقومة و هي تتضمن الفعل الموجه و الناقد .
استراتيجيات تنمية المسئولية الإجتماعية :
1- العمليات التعليمية اللفظية : و يميز بين العمليات اللفظية الاعلامية ( العرض اللفظي ، العرض اللفظي الشارح ، العرض اللفظي الشارح المناقش ) و العمليات اللفظية التوجيهية المباشرة ( كالنصح و الإرشاد) وغير المباشرة المتضمنة في عمليات لفظية أخري ( كالشرح و المناقشة ) .
2- تصميم المواقف الواقعية الحقيقية او النظرية التصورية و التي تهيئ للمتعلم فرصة ممارسة الاختيار الخلقي استنادا الي ما يسميه " الحاسة الأخلاقية الفطريه عند الإنسان "
3- تنمية المشاركة : وفي هذا الصدد يمكن التمييز بين خمسة انواع من المشاركة هي :
ــ مشاركة حريه التي تعتمد علي الإختيار السليم و التلقائية السديدة .
ــ مشاركة حرة أي احساس عضو الجماعة بحقه الكامل في ان يتحرك بحرية .
ــ مشاركة ميسرة التي تتوافر في مواقفها المشجعات ( مثل العدالة في الاشباع ، التعزيز الاجتماعي ، الصحة الأخلاقية ) .
ــ مشاركة في وسطها الأنسب و بخاصة المدرسة بما فيها من جماعات منظمه .
ــ مشاركة بصيرة و تعتمد علي العمليات المعرفية و تشمل الحفظ ( المعتمد علي الوضوح و المعني و التنظيم و البنية و الارتباط بالواقع ) ، و التدبر ( أي اعمال النظر في الموقف الراهن و يتضمن التعرف علي الواقع و تشخيص نواحي القوة و الضعف فيه ووضع الخطط للتصويب و التصحيح ) ، و التأمل ( أي اعمال العقل في الماضي ) و التفكر ( أي اعمال العقل في المستقبل ) .
ــ مشاركة ابداعية تسعي الي تنمية " السلوك الاجتماعي الخلقي الابداعي " .
abeer- عضو فعال
- عدد الرسائل : 33
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
رد: المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها
مساهمة فعالة والى مزيد من العمل الجاد المثمر[b]
خلف عبد الحميد- عدد الرسائل : 4
الموقع : عين شمس
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: منتدى الثقافة والمعرفة العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى