منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن
منتدى العمدة التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها Empty المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها

مُساهمة من طرف abeer الأربعاء 25 مارس 2009, 2:27 pm

المسئولية الاجتماعية هي المسئولية الفردية عن الجماعة ولها ثلاثة عناصر هي :
1- الإهتمام : وهو الرابطة الوجدانية التي تربط الفرد بالجماعة . و يبدأ بالتوحد معها ( أي تحويلها من وجود خارجي الي وجود داخلي فيه ) ، و يرتفع بالتفكير في الجماعة ( أي تحويلها من وجود داخلي فيه الي وجود خارجي له طبيعة رمزية بحيث تكون موضوعا للتأمل ) . و الاهتمام في جوهره ذو طبيعة و جدانية .
2- الفهم : و له معنيان : اولهما فهم الفرد للجماعة و يقصد به فهمها كما هي في حاضرها المشهود وماضيها المختزن و مستقبلها المتوقع .و يتطلب نوعا من الحساسية للجماعه و الادراك العام لواقعها الذي يتفاعل فيه الماضي و المستقبل و الفهم في جوهره معرفي .
أما المعني الثاني فهو فهم الفرد للمغزي الاجتماعي لسلوكه و افعاله و يتضمن ذلك ادراك الأثر الذي يحدثه نشاطه في الجماعه .
3- المشاركه : وهي المظهر الخارجي المعبر عن كل من الاهتمام و الفهم ، و له ثلاثة جوانب :
ــ تقبل الفرد لادواره الاجتماعية و نا يرتبط بها من انماط سلوك .
ــ المشاركه المنفذه أي ( المشاركه في العمل الفعلي لاخراج فكره او خطة تتفق عليها الجماعة الي عالم الواقع او تنفيذ ما علي الفرد أداؤه من عمل ) .
ــ المشاركه المقومة و هي تتضمن الفعل الموجه و الناقد .

استراتيجيات تنمية المسئولية الإجتماعية :
1- العمليات التعليمية اللفظية : و يميز بين العمليات اللفظية الاعلامية ( العرض اللفظي ، العرض اللفظي الشارح ، العرض اللفظي الشارح المناقش ) و العمليات اللفظية التوجيهية المباشرة ( كالنصح و الإرشاد) وغير المباشرة المتضمنة في عمليات لفظية أخري ( كالشرح و المناقشة ) .
2- تصميم المواقف الواقعية الحقيقية او النظرية التصورية و التي تهيئ للمتعلم فرصة ممارسة الاختيار الخلقي استنادا الي ما يسميه " الحاسة الأخلاقية الفطريه عند الإنسان "
3- تنمية المشاركة : وفي هذا الصدد يمكن التمييز بين خمسة انواع من المشاركة هي :
ــ مشاركة حريه التي تعتمد علي الإختيار السليم و التلقائية السديدة .
ــ مشاركة حرة أي احساس عضو الجماعة بحقه الكامل في ان يتحرك بحرية .
ــ مشاركة ميسرة التي تتوافر في مواقفها المشجعات ( مثل العدالة في الاشباع ، التعزيز الاجتماعي ، الصحة الأخلاقية ) .
ــ مشاركة في وسطها الأنسب و بخاصة المدرسة بما فيها من جماعات منظمه .
ــ مشاركة بصيرة و تعتمد علي العمليات المعرفية و تشمل الحفظ ( المعتمد علي الوضوح و المعني و التنظيم و البنية و الارتباط بالواقع ) ، و التدبر ( أي اعمال النظر في الموقف الراهن و يتضمن التعرف علي الواقع و تشخيص نواحي القوة و الضعف فيه ووضع الخطط للتصويب و التصحيح ) ، و التأمل ( أي اعمال العقل في الماضي ) و التفكر ( أي اعمال العقل في المستقبل ) .
ــ مشاركة ابداعية تسعي الي تنمية " السلوك الاجتماعي الخلقي الابداعي " .

abeer
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 33
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها Empty رد: المعالم الرئيسية لمفهوم المسئولية الاجتماعية و طرق تنميتها

مُساهمة من طرف خلف عبد الحميد الجمعة 27 مارس 2009, 5:42 pm

مساهمة فعالة والى مزيد من العمل الجاد المثمر[b]

خلف عبد الحميد

عدد الرسائل : 4
الموقع : عين شمس
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 20/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى