معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: منتدى الثقافة والمعرفة العامة
صفحة 1 من اصل 1
معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
المجال الأول : التخطيط :
المعيار الأول : تحديد الإحتياجات التعليمية للتلاميذ .
المؤشرات :
1- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
2- يستخدم المعلم أساليب و أدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ الأكاديمية و غير الأكاديمية .
3- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعليم و تحديد مكوناتها .
4- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ و ينفذها في حدود الوقت المتاح .
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبري .
المؤشرات :
1- يبحث المعلم عن مادة التعليم بشكل تكاملي و موسع لوضع خطته .
2- يضم لخطته أنشطه تستثير التلاميذ للبحث و الاستقصاء .
3- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمي التفكير المنتج .
4- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمي العمل التعاوني و الجماعي .
5- يرتب موضوعات المقرر و يختار طرائق التدريس و فقا لمتطلبات الموقف التعليمي .
المعبار الثالث : تصميم الأنشطه التعليمية الملائمة .
المؤشرات :
1- يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي و عن التلاميذ .
2- يصمم المعلم الوحدات التعليمية و الدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ .
3- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة و تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي .
المعيار الأول : تحديد الإحتياجات التعليمية للتلاميذ .
المؤشرات :
1- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
2- يستخدم المعلم أساليب و أدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ الأكاديمية و غير الأكاديمية .
3- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعليم و تحديد مكوناتها .
4- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ و ينفذها في حدود الوقت المتاح .
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبري .
المؤشرات :
1- يبحث المعلم عن مادة التعليم بشكل تكاملي و موسع لوضع خطته .
2- يضم لخطته أنشطه تستثير التلاميذ للبحث و الاستقصاء .
3- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمي التفكير المنتج .
4- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمي العمل التعاوني و الجماعي .
5- يرتب موضوعات المقرر و يختار طرائق التدريس و فقا لمتطلبات الموقف التعليمي .
المعبار الثالث : تصميم الأنشطه التعليمية الملائمة .
المؤشرات :
1- يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي و عن التلاميذ .
2- يصمم المعلم الوحدات التعليمية و الدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ .
3- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة و تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي .
abeer- عضو فعال
- عدد الرسائل : 33
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
مواضيع مماثلة
» تابع معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
» وحدة التدريب وفق دليل الهيئة القومية لضمان الجودة
» زيارات الهيئة القومية
» ملفات التقدم للهيئة القومية
» أخر اصدارات الهيئة
» وحدة التدريب وفق دليل الهيئة القومية لضمان الجودة
» زيارات الهيئة القومية
» ملفات التقدم للهيئة القومية
» أخر اصدارات الهيئة
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: منتدى الثقافة والمعرفة العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى