منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن
منتدى العمدة التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المجالات الفرعية ومعاييرها ومؤشراتها وممارساتها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المجالات الفرعية ومعاييرها ومؤشراتها وممارساتها Empty المجالات الفرعية ومعاييرها ومؤشراتها وممارساتها

مُساهمة من طرف حسين العمدة الإثنين 26 يناير 2009, 12:27 pm

لاحظ أن الأرقام من اليسار إلى اليمين
.1- الرؤية و الرسالة
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية )أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي( رؤية المؤسسة
1-2 رسالة المؤسسة
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحدي.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة
1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغةالرسالة، وتطويرها
1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة ، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي.
1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية )أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من - المجتمع المحلي..( رسالة المؤسسة
2-القيادة والحوكمة
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين
2-1-2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث ، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة
2-1-2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة.
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2-1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2-2-3 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
2-2-2-4 تطبق نظامًا للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتى.
2-2-2 توفر القيادة نظامًا لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم
2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دوريًا(شهرية - فصلية - سنوية...).
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيًا
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريًا.
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيًا.
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-2-6 توفر نظامًا للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معًا في متابعة أداء المتعلمين
2-2-2-8 تستخدم نظامًا لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي
2-2-2-9 تستخدم نظامًا لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
2-2-3-1 توفر القيادة نظامًا لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2 تتخذ إجراءات الحد من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقاريرالموجهين - مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم
2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات - المهام الجماعية -....).
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6 توفر القيادة نظامًا للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ) مجلات- ملصقات – مسابقات – لقاءات(
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ) الزائرة الصحية – الطبيب – الإخصائيالاجتماعي – أولياء الأمور ) في الرعاية الصحية للمتعلمين
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-6-5 تستخدم نظامًا للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين(البطاقة الصحية – قاعدة بيانات )
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها
2-3-1-3 توفر القيادة نظامًا لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة ، والتعامل معها
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظامًا للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظامًا للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقًا لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة ومجلس الامناء
2-4-2 تطبق القيادة نظامًا للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-1-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-1-1 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

3-الموارد: البشرية، والمادية.
3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها
3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ...
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
3-2-1-2 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.
3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل
3-2-1-4 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقًا للخطة الدراسية.
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم
بفاعلية
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم
3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ) للعاملين – المتعلمين(
3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية
3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة
3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين
3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم
3-3-1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
3-3-1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3-1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام
3-3-1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية ، والزائرةالصحية.
3-3-1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
3-3-1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-3-2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
3-3-2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
3-3-2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
3-3-2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطةالتربوية:
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة )فنية - علمية –رياضية (
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
3-3-4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
3-3-4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3-4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم ، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
3-3-4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة
4- المشاركة المجتمعية
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطةالتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية
4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة)مؤتمرات ندوات – نشرات – ملصقات (
4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية
4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلى
4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية )الملاعب – المكتبة ( لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى
4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ) محو الأمية التوعية الصحية)
4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت.

5- توكيد الجودة و المساءلة
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
5-1-1 تضع المؤسسة نظامًا داخليًا لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتى في ضوء المعايير القياسية.
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتى.
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتى مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأ مناء وأولياء الأمور، والطلاب.،
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة ( بطاقة الأداء المدرسي - الانترنت...الخ).
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتى
5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة ، والمعلمين ومجلس الأمناء
5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين )معرفيًا - مهاريًا – وجدانيًاi( في ضوء نتائج التقييم الذاتى
5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج( ورقية، إلكترونية).
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
5-2-1 تضع الوحدة خط ً طا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...).
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.
5-2-2 تتبع الوحدة نظامًا ذاتيًا لتقويم مردود برامجها على العملية
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييمًا ذاتيًا لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتى في تطوير برامجها.

6- المتعلم
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة )معرفيًا، و وجدانيًا، ومهاريًا( للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية
6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
6-1-2-2 يستخدم التراكيب اللغوية.
6-1-2-3 يتقن مهارات الكتابة العربية.
6-1-2-4 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-2-5 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.
6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية
6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحًا.
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهيًا بطريقة صحيحة.
6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة.
6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية.
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات
6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد) الطبيعية -النسبية – الحقيقية( لحل المشكلات الرياضية والحياتية
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل : المعادلات والمتباينات، والمشكلات الحياتية
6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدم ًا مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية
6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة.
6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة.
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم
6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها.
6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية.
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها،واستخدامها
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها.
6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية
6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة.
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.
6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أوظاهرة جغرافية
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية.
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية.
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من : أثاث ،ومنشآت مدرسية، ومرافق
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.
6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم )الإنترنت – البريدالإلكتروني – البرمجيات(
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية ويتجنب السلبيات
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة
6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر - التفاعل الإيجابي ... ).
6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ) قيم واتجاهات (
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقًا لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية )الأمانة – الصدق – الالتزامالمشاركة – الاحترام...الخ( –
6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.
6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية.
6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة )الفنية، والموسيقية، والرياضية)

7- المعلم
7-1. التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
7-1-1. يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم )معرفيًا –وجدانيًا - مهاريًا (
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
7-1-2. يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.
7-2. تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
7-2-1. يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم )المعرفية- المهارية –الوجدانية( لدى المتعلمين
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه.
7-2-2. يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية لمحددة
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم
7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3. يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية لتعليمية
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة )المعامل، والتكنولوجيا( بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية )المتاحف، المؤسسات)لتحسين العملية التعليمية
7-2-4. يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيًا:
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربويةوالنفسية )الكتاب المدرسي - الأدلة - الأقراص المدمجة - الإنترنت (
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها
7-2-5. يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة )الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم(
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذو ي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة )الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم( في الأنشطة التربوية
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-6. يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية(
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية : جماعية ،وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة )مطبوعة –إلكترونية(
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة ، والمواهب لدى المتعلمين.
7-3. تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
7-3-1. يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري )مقالي/ موضوعي(
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتى للمتعلمين.
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
7-3-2-2 يطلع المعنيين )أولياء الأمور، والإخصائيين، ( على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم /بطيئي التعلم
7-4. الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1. يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخًا صفيًا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبلالرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة
7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.

8- المنهج
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج
8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة
8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها
8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقًا لتنوع: البيئات المحلية ، والأه داف،والإمكانات،....إلخ.
8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج
8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.
8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
8-2 توافر أنشطة تربوية )صفية ولا صفية( فعالة:
8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خططًا للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأ نشطةالتربوية.
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة

9- المناخ التربوى
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخًا، يشجع على الحوار ، والمناقشة ، والممارسات الديمقراطية.
9-1-1-2 يسود مناخًا لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي
9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية
9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة
9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلسالأمناء، وأولياء الأمور
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين وعلاجها مبكرًا
9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين
9-1-3 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية
9-1-3-2 تتيح مناخًا داعمًا للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب
9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية
9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين
9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم
9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين
9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها.
9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.
9-1-4-4 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية
9-1-4-5 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة فيتقديم التوعية والرعاية الصحية
9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاونوالاحترام المتبادل
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء واحترام القانون
9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام.
9-2-3 يسود المؤسسة مناخًا داعمًا للقيم الأخلاقية.
9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية) احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، (
9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية )العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية)


عدل سابقا من قبل حسين العمدة في الثلاثاء 13 أبريل 2010, 8:04 pm عدل 1 مرات
حسين العمدة
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

https://elomda2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المجالات الفرعية ومعاييرها ومؤشراتها وممارساتها Empty رد: المجالات الفرعية ومعاييرها ومؤشراتها وممارساتها

مُساهمة من طرف abomla الخميس 12 مارس 2009, 1:29 am

دائما من المتميزون
مع خالص تحياتى لشخصكم الكريم
أبوبكر أحمد العملة
م.الربط الالكتروني والاعلامى
لمشروع مبادرة المائة مدرسة للاعتماد بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة
للتواصل : cairo_bk@yahoo.com
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=2153
abomla
abomla
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 40
العمر : 54
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى