منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن
منتدى العمدة التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـتـعـلـم الـنـشـط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الـتـعـلـم الـنـشـط Empty الـتـعـلـم الـنـشـط

مُساهمة من طرف ???? الأربعاء 21 يناير 2009, 6:42 pm


طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :

أولا : طريقة المحاضرة المعدلة:
وهي أحد أنماط التعلم النشط - وربما أضعفها - لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر. ورغم أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين ، لكننا يمكن أن نعدل فيها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب الأفكار الرئيسة للعرض من خلال تطعيمها ببعض الأسئلة والمناقشات .
ومن الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلماً نشطاً خلال المحاضرة ما يأتي :
1. الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها بحدود دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين تعزيز ما يتعلمونه ، كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسة التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
2. تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) ومناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها .
3. تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعة صغيرة حول موضوع المحاضرة .
4. عرض شفوي لمدة (20 – 30/عشرين إلى ثلاثين دقيقة ) - دون أن يسمح للمتعلمين كتابة ملاحظات - ثم يُترك للمتعلمين ( 5 / خمس دقائق ) لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، بعدها
يوزعون لما بقي من الحصة - في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
ثانيا : طريقة المناقشة :
وهي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . وهي أفضل من طريقة المحاضرة
المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : ( تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين إلى مواصلة التعلم ، تطبيق معارف المتعلم في مواقف جديدة . تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ) .
ورغم أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين ( 20 – 30 متعلم) إلاّ أنه تبيّن أيضاً أنها مفيدة وذات جدوى في المجاميع الكبيرة . وأساسها أن يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسة للمادة المتعلمة .و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرح أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .

ثالثا : التعلم التعاوني :
وفيه يُشكل المتعلمون مجموعات غير متجانسة،وتُشجع هذه المجموعات على استخدام كافة أدوات الاتصال (هواتف ، بريد إلكتروني …) وتُكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس وخارجها في أداء مهمة عينة مثل : وضع أسئلة لمناقشتها و إدارة المناقشة ،تقديم مفاهيم عامة ،كتابة تقرير حول بحث قامت به المجموعة .
معوقات التعلم النشط : من معوقات التعلم النشط :
1. الخوف من تجريب أي جديد .
2. قصر زمن الحصة .
3. زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
4. نقص بعض الأدوات والأجهزة .
5. الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
6. عدم تعلم محتوى كافٍ .
7. الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
9. الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعلم .
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
2. طوّر خطة لنشاط التعلم النشط ، جرّبـها، اجمع معلومات حولها، عدّلها، ثم جرّبـها مرة ثانية .
3. جرّب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً مع المتعلمين ، مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6. شكّل أزواجاً عشوائية ً من المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية والجديد منها .

التخطيط لأنشطة التعلم النشط و تصميمها:
من المفيد الإجابة على الأسئلة الآتية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ ( متعلم مع آخر يجلس بجواره / أو متعلم
مع آخر لا يعرفه / أو مجموعتين من المتعلمين ) .
2. ما موعد النشاط ؟ ( بداية اللقاء / أو منتصفه / أو آخره / أو اللقاء بكامله ) .
3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم و أفكارهم وأسئلتهم ، أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6. هل سيتم منح المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بكامله ؟
8. هل سيقدم المعلم تغذية راجعة للمتعلمين حول نشاطهم ؟ لاحظ أن المتعلمين – حتى لو كان الموضوع خلافياً – بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.
9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعّالة ؟

pirat pirat pirat pirat pirat pirat pirat pirat pirat
Sleep Sleep Sleep Sleep Sleep Sleep
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الـتـعـلـم الـنـشـط Empty رد: الـتـعـلـم الـنـشـط

مُساهمة من طرف حسين العمدة الأربعاء 21 يناير 2009, 10:41 pm

استاذى العزيز
لو سمحت لون الخط مبهر جدا
نتمنى تغييره
حتى
يتسنى لنا متابعة الاستمتاع بعلمك الوافر
حسين العمدة
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

https://elomda2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الـتـعـلـم الـنـشـط Empty رد: الـتـعـلـم الـنـشـط

مُساهمة من طرف ساميه عبد الحليم الإثنين 05 ديسمبر 2011, 6:28 pm

معلومات جيدة أفادكم الله

ساميه عبد الحليم

عدد الرسائل : 1
العمر : 53
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى