منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن
منتدى العمدة التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جديد ملف الاعتماد ( الأمن والسلامة )

اذهب الى الأسفل

جديد ملف الاعتماد ( الأمن والسلامة ) Empty جديد ملف الاعتماد ( الأمن والسلامة )

مُساهمة من طرف حسين العمدة الخميس 27 أغسطس 2009, 6:37 pm

إستمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:
المؤشر التوافر
١. المواصفات التربوية للمبنى:
أ.حالة المبنى: موجود غير موجود
١.تتوافر وسائل التخلص من القمامة بطريقة صحيحة وصحية.
٢.يتوافر على الأقل خط تليفون.
٣.يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر منحلقة تعليمية في مبنى واحد.
٤.تتحقق سلامة المبنى، من حيث: الحوائط، والسلالم.
٥.يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبنىإلى التأثير السلبي في مخارج الهروب، وتأمينسلامة المبنى.
٦.توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي،والنوافذ الزجاجية.
٧.يتلاءم السور المدرسي من حيث: الارتفاع، وسلامةالبناء.
٨.توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة) الإعاقة الحركية). (لمدارس الدمج).
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – الجزء الأول: إجراءات الاعتماد- والتقييم الذاتيّ
٨٩
المؤشر التوافر
ب.الفصول الدراسية:
١.يوجد عدد مناسب من المناضد، والكراسي المناسبةللمرحلة العمرية.
٢.تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب من أطوالالمتعلمين.
٣.تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل.
٤.تتوافر دواليب لحفظ، وتخزين الأدوات، والموادالتعليمية المستخدمة.
٥.يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية.
٦.توجد غرفة للتربية الموسيقية.
٧.توجد غرفة للاقتصاد المنزلي (مدارس البنات).
٨.تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجية، أوالداخلية (الورش والفناء).
٩.توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة.
١٠ .توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية.
١١ .تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية.
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – الجزء الأول: إجراءات الاعتماد- والتقييم الذاتيّ
٩٠
المؤشر التوافر
ج. المعامل:
١.تتنوع معامل العلوم بالمؤسسة (كيمياء/فيزياء /أحياء)للمرحلة الثانوية.
٢.تتوافر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد، تسمح بحرية الحركة، والرؤية.
٣.يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية.
٤.تستخدم أساليب تهوية صناعية، وشفاطات بالمعامل.
٥.تحتوي الورشة على المواد الخام، والاحتياجات اللازمة؛ لممارسة المتعلمين للأنشطة.
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – الجزء الأول: إجراءات الاعتماد- والتقييم الذاتيّ
٩١
المؤشرالتوافر
٢. الأمن والسلامة:
١.تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة.
٢.تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن،التي قد تمثل خطورة على الأطفال.
٣.تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها.
٤.إذا استخدمت النوافذ الزجاجية في الطرقات، فإن ارتفاع الزجاج عن الأرضية لا يقل عن ارتفاع متر.
٥.يتم التفتيش على مطافئ (طفايات) الحريق،وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل.
٦.يوجد عدد كاف من طفايات الحريق وتوضع في أماكن ظاهرة، يسهل الوصول إليها.
٧.وجود توصيلات كهربائية ذات جهد عال، لم تكن موجودة في التصميم الأصلي، مما تسبب خطورة.
٨.عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من أن التوصيلات الكهربائية في الفصول،
والمعامل، والورش تتحمل الإجهادات المطلوبة، والمتوقعة في المستقبل.
٩.يتم تعليم التلاميذ الاستخدام الصحيح والآمن للأجهزة والمواد الكيماوية، بحيث يكتسب المتعلمون العادات السليمة والآمنة في حياتهم اليومية.
١٠ .يلم معظم المعلمين والمتعلمين بمبادئ الإسعافات الأولية، ويتم تدريبهم عليها.
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – الجزء الأول: إجراءات الاعتماد- والتقييم الذاتيّ
٩٢
المؤشر التوافر
١١ .توجد سلال مهملات وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.
١٢ .لا يصرح بالوصول إلى أماكن تخزين السوائل القابلة للاشتعال إلا لأشخاص مختارين.
١٣ .تقوم إدارة المدرسة ومدرسوها بفحص يومي لكل وسائل الخروج؛ للتأكد من حسن أدائها.
١٤ .يتم إعداد خطة لإخلاء المبنى، توافق عليها الجهة الرسمية المختصة.
١٥ .لا يقل عدد التدريبات التي تتم في العام الدراسي الواحد عن تدريبين للأمن والسلامة.
١٦ .تلقى محاضرات في كيفية الوقاية من الحريق، والقواعد الواجب اتباعها لإخلاء المباني، ويتم
التدريب على الإجراءات الواجب اتباعها عند اندلاع حريق بمساعدة الجهود الرسمية المختصة، ويشترك
فيها التلاميذ والمعلمون.
١٧ .يتم تعيين أمين لكل صف من الصفوف المتقدمة؛ للمساعدة في التنفيذ الصحيح للتدريب على إخلاء
المبنى، ويحدد بديلان على الأقل؛ لضمان الأداء السليم للتدريب في حالة غياب الأمين الأساسي.
١٨ .تم تحديد نقطة معينة خارج المبنى، بحيث تبعد عن المبنى بقدر كاف، يمنع تعرض التلاميذ للخطر، أو إعاقة أجهزة الإطفاء.
١٩ .يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب، باستخدام جهاز إنذار نظام الحريق، وليس باستخدام جرس المدرسة.
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – الجزء الأول: إجراءات الاعتماد- والتقييم الذاتيّ
٩٣
المؤشر التوافر
٢٠ .تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة.
٢١ .تتوافر شبكة صرف صحي سليمة بالموقع.
٢٢ .تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالموقع.
٢٣ .توجد أبواب طوارئ عاملة في المعامل (لا ينطبقعلى كل المراحل الدراسية).
٢٤ .توجد أجهزة إنذار للحريق.
٢٥ .يوجد بالمدرسة عدد كاف من مطافئ (طفايات) الحريق الصالحة للاستخدام.
٢٦ .يوجد باب للطوارئ في المعمل.
٢٧ .توجد بالمعامل ستائر معالجة ضد الاشتعال.
حسين العمدة
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

https://elomda2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى