تابع معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: منتدى الثقافة والمعرفة العامة
صفحة 1 من اصل 1
تابع معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
المجال الثاني : استراتيجيات التعلم و إدارة الفصل :
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابه لحاجات التلاميذ .
المؤشرات :
ــ يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ و طبيعة المادة .
ــ يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم و زيادة مشاركتهم النشطة .
ــ يطرح أسئلة مفتوحة و متشعبة لتيسير المناقشة و تعليم التفكير و تنميته .
ــ يستخدم التكنولوجيا و مصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.
المعيار الثاني : تيسير خبرات التعلم الفعال .
المؤشرات :
ــ يوفر المعلم فرص التعلم المستقل و التعاوني و الفارق في حجرة الدراسة .
ــ يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ الي مجموعات لتحسين تفاعلهم .
ــ يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ و بيدعم تعاونهم .
ــ يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات و ادارة الوقت و استخدام المواد التعليمية من خلال انشطة التعلم .
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات و التفكير الناقد و الإبداعي .
الؤشرات :
ــ يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية و الحياتية .
ــ يشجع التلاميذ علي حب الإستطلاع العلمي و المبادأة و التـأمل و الإبداع .
ــ يساند التلاميذ في الآستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية و طرح الأسئلة الناقدة .
ــ يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم .
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة .
المؤشرات :
ــ يوفر مناخ امن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية و النفسية .
ــ يساعد المعلم التلاميذ علي احترام الآخر و تقبل الإختلاف .
ــ يشجع انجازات التلاميذ و اسهامهم و يساندها و يقدرها دون تمييز .
ــ يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة و عادلة و تتسم بالمساواة .
المعيار الخامس : الإستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين .
المؤشرات :
ــ ينظم بيئة التعليم و التعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي .
ــ يستخدم الأدوات و التجهيزات المتاحة داخل الفصل .
ــ يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة و الدرس و المتعلمين لزيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة .
المؤشرات :
ــ يحقق المعلم اهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم و قت التعلم .
ــ يستخدم اساليب لفظية و غير لفظية لجذب انتباه المتعلمين و المحافظة عليه .
ــ يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال و التقدم السلس في ضوء الخطة الزمنية المحدده له .
ــ يدير السلوك الصفي بفاعلية .
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابه لحاجات التلاميذ .
المؤشرات :
ــ يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ و طبيعة المادة .
ــ يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم و زيادة مشاركتهم النشطة .
ــ يطرح أسئلة مفتوحة و متشعبة لتيسير المناقشة و تعليم التفكير و تنميته .
ــ يستخدم التكنولوجيا و مصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.
المعيار الثاني : تيسير خبرات التعلم الفعال .
المؤشرات :
ــ يوفر المعلم فرص التعلم المستقل و التعاوني و الفارق في حجرة الدراسة .
ــ يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ الي مجموعات لتحسين تفاعلهم .
ــ يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ و بيدعم تعاونهم .
ــ يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات و ادارة الوقت و استخدام المواد التعليمية من خلال انشطة التعلم .
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات و التفكير الناقد و الإبداعي .
الؤشرات :
ــ يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية و الحياتية .
ــ يشجع التلاميذ علي حب الإستطلاع العلمي و المبادأة و التـأمل و الإبداع .
ــ يساند التلاميذ في الآستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية و طرح الأسئلة الناقدة .
ــ يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم .
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة .
المؤشرات :
ــ يوفر مناخ امن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية و النفسية .
ــ يساعد المعلم التلاميذ علي احترام الآخر و تقبل الإختلاف .
ــ يشجع انجازات التلاميذ و اسهامهم و يساندها و يقدرها دون تمييز .
ــ يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة و عادلة و تتسم بالمساواة .
المعيار الخامس : الإستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين .
المؤشرات :
ــ ينظم بيئة التعليم و التعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي .
ــ يستخدم الأدوات و التجهيزات المتاحة داخل الفصل .
ــ يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة و الدرس و المتعلمين لزيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة .
المؤشرات :
ــ يحقق المعلم اهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم و قت التعلم .
ــ يستخدم اساليب لفظية و غير لفظية لجذب انتباه المتعلمين و المحافظة عليه .
ــ يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال و التقدم السلس في ضوء الخطة الزمنية المحدده له .
ــ يدير السلوك الصفي بفاعلية .
abeer- عضو فعال
- عدد الرسائل : 33
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
مواضيع مماثلة
» معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
» وحدة التدريب وفق دليل الهيئة القومية لضمان الجودة
» زيارات الهيئة القومية
» ملفات التقدم للهيئة القومية
» أخر اصدارات الهيئة
» وحدة التدريب وفق دليل الهيئة القومية لضمان الجودة
» زيارات الهيئة القومية
» ملفات التقدم للهيئة القومية
» أخر اصدارات الهيئة
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: منتدى الثقافة والمعرفة العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى