مكونات السجلات التسع للمجالات
3 مشترك
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: كيفية إدارة جودة مدارسنا {الاعتماد والجودة} ؟
صفحة 1 من اصل 1
مكونات السجلات التسع للمجالات
محافظة القاهرة
إدارة عين شمس اتعليمية
وحدة الدعم الفنى
مكونات السجلات
1/ اسم المجال الرئيسى ثم اسم المجال الفرعى
2/ خريطة المجال ومعاييره ومؤشرات
نموذج
ا القدرة المؤسسية
رؤية المؤسسة ورسالتها
المعيار الثانى المعيار الاول
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة وجود وثيقة لؤية المؤسسة
المؤشر الاول: المؤشر الاول:
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
المؤشر الثانى: المؤشر الثانى:
تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة ا
فى صياغة الررسالة لرؤية
3/ أهداف الهيئة القومية لضمان الجودة
4/ رؤية ورسالة المؤسسة
5/ اهداف المجال و أهداف فريق عمل المجال
6/ صورة من التكليف الادارى بتشكيل الفريق موجه من رئيس المؤسسة الى رئيس المجال
7/تشكيل الفريق
{ رئيس * 6 أعضاء على الاقل }
{ جدول يشمل الاسم & الوظيفة & التليفون& التوقيع }
8/ التدريبات الحاصل عليها اعضاء الفريق
9/المهام المكلف بها اعضاء الفريق
ونرى أن من اهم مهامهم {جدول}
ا- ادوات تقييم المجال وتشمل {جمع البيانات الخاصة بالمجال – اجراء مقابلات فردية وجماعية – الملاحظة –التقييم التصويرى }
ب- تصميم استمارة استبيان خاصة بالمجال
ج- تحليل كل ماسبق لمعرفة مستوى المجال
د- تحديد فجوات الاداء ( بقاط الضعف ) وهى الفجوة بين الاداء المرغوب ( المعايير ) والاداء الفعلى الموجود ( نتيجة التقييم الذاتى )
هـ - الموثق
و – المتابعة واساليبها ( رسمية – غير رسمية )
ز – مهام اخرى يراها الفريق .........
10/ محاضر اجتماعات الفريق
11/ خريطة تقييم الاداء للمجال ومعاييره
الخطط المستقبلية المعوقات عوامل النجاح مستوى الاداء(وفق مدرجات القياس) المعيار المجال
12/خطة التحسين
المجال :
المعيار:
الأهداف
الإجرائية الأنشطة مؤشرات التحقق الزمن المسئول المتابعة
م المتابعة الزمن أساليب المتابعة
13/ اولويات التحسين
نقوم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال والقادورن على تنفيذ برامج علاجها ( ماديا – بشريا )
المجال المجال الفرعى المعايير فجوات الاداء الاكثر اهمية (قائمة الاولويات )
14 / خطة المتابعة ( متابعة خطة التحسين المدرسى)
مجال :
معيار :
الهدف العام :
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة ) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الإنجاز القائم على التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
15/ الموازنة التقديرية لاولويات التحسين
البند الوحدة تكلفة الوحدة عدد الوحدات اجمالى التكلفة المساهمات ملاحظات
المدرسة المجتمع
16/ سجل الممارسات والشواهد
المسئول عنه مكان تواجده الممارسة رقم الممارسة
يشارك فى صياغة الرؤية ممثلون عن مجلس الامناء 1-1-2 -4
17/ اى صور او نماذج لمطبوعات أومحاضر أو تكليفات أو............ تعتبر من الادلة والشواهد فى المجال
نعمل معا تحت شعار
ما دمنا نعمل فلم لا نتميز الدعم الفنى بإدارة عين شمس[/center]
إدارة عين شمس اتعليمية
وحدة الدعم الفنى
مكونات السجلات
1/ اسم المجال الرئيسى ثم اسم المجال الفرعى
2/ خريطة المجال ومعاييره ومؤشرات
نموذج
ا القدرة المؤسسية
رؤية المؤسسة ورسالتها
المعيار الثانى المعيار الاول
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة وجود وثيقة لؤية المؤسسة
المؤشر الاول: المؤشر الاول:
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
المؤشر الثانى: المؤشر الثانى:
تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة ا
فى صياغة الررسالة لرؤية
3/ أهداف الهيئة القومية لضمان الجودة
4/ رؤية ورسالة المؤسسة
5/ اهداف المجال و أهداف فريق عمل المجال
6/ صورة من التكليف الادارى بتشكيل الفريق موجه من رئيس المؤسسة الى رئيس المجال
7/تشكيل الفريق
{ رئيس * 6 أعضاء على الاقل }
{ جدول يشمل الاسم & الوظيفة & التليفون& التوقيع }
8/ التدريبات الحاصل عليها اعضاء الفريق
9/المهام المكلف بها اعضاء الفريق
ونرى أن من اهم مهامهم {جدول}
ا- ادوات تقييم المجال وتشمل {جمع البيانات الخاصة بالمجال – اجراء مقابلات فردية وجماعية – الملاحظة –التقييم التصويرى }
ب- تصميم استمارة استبيان خاصة بالمجال
ج- تحليل كل ماسبق لمعرفة مستوى المجال
د- تحديد فجوات الاداء ( بقاط الضعف ) وهى الفجوة بين الاداء المرغوب ( المعايير ) والاداء الفعلى الموجود ( نتيجة التقييم الذاتى )
هـ - الموثق
و – المتابعة واساليبها ( رسمية – غير رسمية )
ز – مهام اخرى يراها الفريق .........
10/ محاضر اجتماعات الفريق
11/ خريطة تقييم الاداء للمجال ومعاييره
الخطط المستقبلية المعوقات عوامل النجاح مستوى الاداء(وفق مدرجات القياس) المعيار المجال
12/خطة التحسين
المجال :
المعيار:
الأهداف
الإجرائية الأنشطة مؤشرات التحقق الزمن المسئول المتابعة
م المتابعة الزمن أساليب المتابعة
13/ اولويات التحسين
نقوم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال والقادورن على تنفيذ برامج علاجها ( ماديا – بشريا )
المجال المجال الفرعى المعايير فجوات الاداء الاكثر اهمية (قائمة الاولويات )
14 / خطة المتابعة ( متابعة خطة التحسين المدرسى)
مجال :
معيار :
الهدف العام :
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة ) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الإنجاز القائم على التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
15/ الموازنة التقديرية لاولويات التحسين
البند الوحدة تكلفة الوحدة عدد الوحدات اجمالى التكلفة المساهمات ملاحظات
المدرسة المجتمع
16/ سجل الممارسات والشواهد
المسئول عنه مكان تواجده الممارسة رقم الممارسة
يشارك فى صياغة الرؤية ممثلون عن مجلس الامناء 1-1-2 -4
17/ اى صور او نماذج لمطبوعات أومحاضر أو تكليفات أو............ تعتبر من الادلة والشواهد فى المجال
نعمل معا تحت شعار
ما دمنا نعمل فلم لا نتميز الدعم الفنى بإدارة عين شمس[/center]
رد: مكونات السجلات التسع للمجالات
عرض ممتاز وخبرة تستحق الاشادة...
اتعجب ان اعضاء الفريق لم يشكروك على هذا الابداع
واعتذر عن تاخرى في التعليق...!!!
أبوبكر أحمد العملة
م.الربط الالكتروني والاعلامى
لمشروع مبادرة المائة مدرسة للاعتماد بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة
للتواصل : cairo_bk@yahoo.com
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=2153
اتعجب ان اعضاء الفريق لم يشكروك على هذا الابداع
واعتذر عن تاخرى في التعليق...!!!
أبوبكر أحمد العملة
م.الربط الالكتروني والاعلامى
لمشروع مبادرة المائة مدرسة للاعتماد بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة
للتواصل : cairo_bk@yahoo.com
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=2153
abomla- عضو فعال
- عدد الرسائل : 40
العمر : 54
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
رد: مكونات السجلات التسع للمجالات
جزاك الله خيرا سيدى
منه حميد- عضو فعال
- عدد الرسائل : 39
الموقع : القاهرة
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
رد: مكونات السجلات التسع للمجالات
بالطبع نحن نشكر أي مجهود ولكن ياأستاذه منه هذا الكلام من 20/1 والجودة فيها كل يوم جديد وقد تم تعديل أو بمعنى آخر تقليص شكل الملف والناس عامة لو فهمت ماهية العمل فلن تسأل عن كيفية الملف لأنه باختصار يحكي لي ماذا سأفعل؟ وكيف فعلته؟ وبمَ فعلته؟
????- زائر
منتدى العمدة التعليمى :: منتدى الجودة :: منتدى العمدة التعليمى لنشر ثقافة الجودة :: كيفية إدارة جودة مدارسنا {الاعتماد والجودة} ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى